الفنانون ليسوا فقط اؤلئك الذين يقفون امام الكاميرات وتأديتهم بعض المشاهد التمثيلية لأقعناعنا فحسب، بل هناك أيضاً فنانون رقميون ومطورو ألعاب ومن ضمنهم اليوم في مقالتنا من محافظة نينوى وبالتحديد شبابها المبدع وذلك في تميزهم بأحياء التراث العريق وإعادة بناء بعض المواقع لمدينتهم الموصل ضمن عالمنا الرقمي، ولمن لا يعرف نينوى فهي كانت مدينة آشورية في بلاد ما بين النهرين منذ العصور القديمة.
بوابة نرجال وتأريخها العريق ..
يمكن لأي شخص رؤية عجائب العراق وتأريخه القديم من خلال النظر عبر نظارة الواقع الافتراضي VR ، ومنها يمكنك أن تطير فوق بوابة Nergal، وهي أحد أبواب أسوار مدينة نينوى وتحديداً في شمالها والتي قد تم بناؤها قبل 2700 عام، ونركال أو نرجال إله الموتى عند العراقيين القدماء، حيث يوجد في مدخل الباب ثوران مجنحان كبيران هما بمثابة الملاك الحارس له، ويدعى ايضاً بالآشورية والبابلية لاماسو احدهما كامل والثاني لم يبقى منه إلا جزؤه بالأسفل.
الفريق يبدأ مشروعه من الصفر !
بدأ فريق الواقع الافتراضي QAF Media Lab المشروع من الصفر في الموصل قبل نحو 8 أشهر عبر جمعهم بيانات من المواقع التي لا تزال موجودة حتى اليوم بالاضافة الى رجوعهم الى الأرشيف لإعادة بناء المواقع التي تضررت على مر القرون، أو مؤخراً من قبل داعش الارهابي، منسق المشروع ميسر نصير وأحد اعضاء الفريق قال عبر تقرير اعتده قناة الحرة العراق: ” قد واجهنا صعوبات كثيرة اعترضت طريقنا لجلب المعدات اللازمة للعمل، من الخارج الى الموصل في بداية المشروع”، واضاف ايضاً: “منذ أن بدأنا مختبر الواقع الافتراضي، حاولنا التركيز على المواقع الأثرية في الموصل، وهي فرصة للناس لأكتشاف المواقع الأثرية التي لا تزال موجودة في المدينة وكذلك المواقع التي دمرتها داعش مؤخراً عندما احتلوا الموصل”.
ماهي رغبة الفريق في المستقبل ؟
يرغب المصممون في إنشاء لعبة مغامرة يتم فيها اللاعبون حل الألغاز لأكتشاف مواقع التراث في نينوى. وقالت بسمة قيس، وهي أحد اعضاء الفريق للعمل على المشروع: “إننا نأمل كفريق أن نجذب السياح إلى المنطقة لتتعافى من الصراعات الأخيرة والمدمرة للمنطقة”، واضافت قائلة: “أولا وقبل كل شيء، نريد إعادة تعريف الهوية الوطنية للناس الذين يعيشون في الموصل، وتشجيع السياحة وأيضاً إعادة النظر في تصورهم لمدينة الموصل، وخاصة أولئك الذين لا يعرفون ماهي الموصل”.
ومع اندلاع أزمة فايروس كورونا المستجد والحجر الصحي وبقاء الناس في منازلهم تسبب ذلك في ازدهار صناعة الترفيه عبر الإنترنت بشكل عام في العالم أجمع، حيث يتوسع سوق ألعاب الواقع الافتراضي بشكل ملحوظ يوماً بعد يوم. ويوضح ميسر نصير قائلاً: “أن الناس الذين يخضعون لإجراءات عزل عام لاحتواء فيروس كورونا المستجد في العالم في هذه الأيام يستمتعون جداً بقدرتهم على السفر في العالم الافتراضي عبر هذه التقنية وهم في منازلهم”.
كل الحب والتقدير منا لكم
ومن فريق منصة تيك كيكز الألكترونية نوجه كل الحب والتقدير لفريق QAF Media Lab على انجازهم الرائع وعملهم الدؤوب والمتواصل على هذا المشروع رغم الظروف القاسية التي يمر بها بلدنا الحبيب ونتمنى لهم كل التوفيق في مشاريعهم القادمة وسنكون السباقين بالتأكيد لتغطية جديدهم أول بأول.
ونخص بالذكر أفراد الفريق QAF Media Lab:
- Haitham Saleh (Director).
- Moyasser Naseer (Media Producer).
- Basma Qais (Participating Digital Artist)
- Mohammad Nawfal (Software Developer).
- Shaalan Marwan (Projects Coordinator).
- Yahya Riadh (3D Designer).
- Abdullah Bashar (3D Designer).
- Malak Muqdad (Projects Coordinator).